main-banner1

يهدف هذا القسم الى تخريج مهندسين تقنيين لهم القدرة على نصب وتشغيل وصيانة وبرمجة الحاسبات الالكترونية وملحقاتها حيث يؤهل خريج القسم ليكون مهندسا “تطبيقيا ” له القدرة على تصميم وتنفيذ وصيانة وتشغيل كافة منظومات الحاسبات ويتلقى الطالب خبرة عملية كبيرة حيث تتجاوز نسبة الساعات العملية التي يتلقاها الطالب خلال السنوات الأربعة 50% من أجمالي الساعات الدراسية الكلية. ان خريج هذا القسم يكون قادرا على امتلاك مهارة علمية وتطبيقية تمكنه من تشخيص الاعطال وأجراء الصيانة والإصلاحات لمنظومة الحاسبة, الإلمام بلغة الماكنة لغرض فهم تفاصيل عمل الحاسبة والمكونات المادية لها, معرفة مفصلة عن أنواع المعالجات من حيث العمل وخرائط التشغيل وخرائط السيطرة وإجراء البحوث والدراسات على الحاسبات والبدائل الممكن استخدامها والتطوير المستمر في عمل وصيانة الحاسبات.

 

طبيعة المناهج :

أن المناهج التدريسية المعتمدة في القسم مصادق عليها من قبل وزارة التعليم العلي والبحث العلمي العراقية. تتضمن مناهج المراحل الأربع في جزئها الأكبر مواد تطبيقات وتركيب الحاسبات، الى جانب المواد الساندة مثل : الرياضيات, اسس الهندسه الكهربائيه, الالكترونيك الرقمي وغيرها، والحرص على مواكبة الطلبة لكل ما يستجد في صيانة وتراكيب الحاساب والبرامج الحديثة ذات العلاقة بهذا التخصص. ونظراً لأهمية الربط بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي، يطالب طلبة المرحلة الرابعة بالتدريب العملي الفعلي وبواقع 30 يوماً في أقسام الحسابات والتدقيق في دوائر ومؤسسات الدولة والمنظمات الأهلية الرصينة.

الآفاق المستقبلية:

ان التطور المتسارع في مجال الحاسبات وتقنياتها وتطبيقاتها في مجالات الحياة المختلفه جعل من الضروري ان تكون هناك كوادر هندسيه ذات امكانيات علميه وعمليه متميزه تستطيع مواكبة هذا التطور السريع في هذا المجال. ان هذا القسم يتطلع الى تحديث مناهجه وتطوير مفرداتها بشكل مستمر، وبما يلبي احتياجات المرحلة الراهنه من تاريخ العراق. يسعى القسم الى التعاون مع الاقسام المناظره في الجامعات المحليه والعربيه والعالميه لتبادل المعرفه والمشاركه في تطوير هذا المجال من خلال المشاركه الفعليه في المؤتمرات العلميه العالميه وورش العمل المختلفه.