main-banner2

يهدف هذا القسم الى إعداد كوادر وملاكات تقنية متخصصة لخدمة التخصصات الطبية ( الطب ، طب الأسنان ، الصيدلة والتمريض ) ، والعمل في المختبرات الطبية الحكومية والأهلية وإجراء التحليلات المختبرية والفحوصات الكيماوية العامة وفحص السوائل من خلال التوسع والتعمق في دراسة العلوم البيولوجية الأساسية والطبية والتحليلات المرضية بصورة شاملة وتطبيقاتها واستخداماتها في المجتمع من الناحية النظرية والعملية والتطبيقية خدمة للصالح العام ، ورفدا للتخصصات الطبية في العراق العزيز .

ان خريجي هذا القسم قادرين على القيام بالأعمال المختبرية التي تخص عزل وصبغ وفحص الجراثيم الموجودة في العينات السريرية ، إضافة إلى سد حاجة المؤسسات الصحية والمستشفيات الرسمية والأهلية ومختبرات التحليلات المرضية  و القدره على تشغيل الأجهزة الطبية والمختبرية وإدامتها.

طبيعة المناهج :

أن المناهج التدريسية المعتمدة في القسم مصادق عليها من قبل وزارة التعليم العلي والبحث العلمي العراقية. ان المناهج الدراسيه تمكن الخريج من امتلك معلومات تفصيلية دقيقة تخصصية في مجال تقنية التحليلات المرضيه بحيث تمكنه هذه المعلومات من العمل في الوظائف أو المراكز الطبية والصحية وكما حرصت الكليه على مواكبة الطلبة لكل ما يستجد في علوم الحاسوب والبرامج الحديثة ذات العلاقة بهذا التخصص. ونظراً لأهمية الربط بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي، يطالب طلبة المرحلة الرابعة بالتدريب العملي الفعلي وبواقع 30 يوماً في أقسام الحسابات والتدقيق في دوائر ومؤسسات الدولة والمنظمات الأهلية الرصينة.

الآفاق المستقبلية:

ان الظروف التي مر بها البلد من حروب متتاليه وحصار اقتصادي ساهمت في تردي الوعي الصحي والخدمات الطبيه في البلد وبرزت الحاجه الى كوادر ذات امكانيات علميه وعمليه حديثه تواكب التطور السريع في المجال الطبي. تتامل الكليه أنشاء مختبرات طبية تخصصية واستضافة أخصائيين في التحليلات المرضية من الجامعات العريقة في العالم. ان الكليه تشجع المتفوقين الاوائل من طلبتها للتقديم على الدراسات العليا